الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجمهورية اليرانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bad negis
مشرف قمة الكمبيوتر
مشرف قمة الكمبيوتر
avatar

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
العمر : 21

مُساهمةموضوع: الجمهورية اليرانية   الثلاثاء مارس 18, 2008 7:09 pm

بناء علي آخر الأحصاءات المتوفرة قدر عدد سكان ايران في عام (2001م) بحوالي (65) مليون نسمة، ويسكن أكثر من ثلثي هذا العدد في المناطق الشمالية و الغربية لايران.

يعتبر المجتمع الايراني مجتمعا شابا، اذ ان قئة الشباب تحت سن (20) عاما يشكلون حوالي نصف عدد السكان في البلاد، أما من حيث التركيب الجنسي للسكان فتقول الاحصاءات يولد في ايران (103) مواليد ذكور في مقابل كل (100) مولود انثي، ويسكن أكثر من 60% من الشعب الايراني الايراني في المدن الكبري و يعيش الباقي في المناطق الريفية.

تعد ايران واحدة من دول العالم النادرة التي استطاعت أن تجمع الأقوام الاريائية المختلفة و خاصة الفرس علي اراضيها و أن توفر لهم حياة سلمية و مستقرة منذ حوالي 3500 سنة.

ان هذه المجموعات العرقية التي يتحدث كل منها اليوم بلغته المحلية هي عبارة عن: الفرس والأكراد واللر و الاذريون (الاتراك) والبلوش و العرب و غيرهم.

اللغة و الخط الرسمي
في البلاد هي اللغة الفارسية و الخط الفارسي واللغة الأجنبية المتداولة هي اللغة الانجليزية.

الدين الرسمي
للدولة هو الاسلام و يشكل المسلمون أكثر من 99% من عددالسكان، و قد أقر دستور البلاد بالأديان الزرادشتية والمسيحية و اليهودية بشكل رسمي، و هم يتمتعون بالمساواة في الحقوق و الواجبات و لكل من هذه الاقيات نائب مستقل في المجلس التشريعي الايراني.

الدوله الايرانية
نظام الدوله هو الجمهورية الاسلامية، ويتم انتخاب كل من رئيس الجمهورية، و نواب المجلس التشريعي، والمجالس البلدية، و مجلس خبراء القيادة مباشرة عن طريق الاقتراع الحر للشعب، و تتألف أركان الدولة من السلطات الثلاث:

التنفيذية، والتشريعية، والقضائية، و يعمل في ايران بمبدأ الفصل بين السلطات.

تشتمل ايران علي (۳۰) محافظة و (257) لواء و تتم ادارة المسائل السياسية والادارية لكل محافظة من خلال المحافظ، و لكل لواء حاكم اداري و تقع مسئولية الامور التنفذية والعمرانية لكل مدينة علي عاتق المجلس البلدي، اما في النواحي والقري فتتولي المجالس البلدية مسئولية الأنظمة الادارية والتنفيذية.

اللباس
في ايران يختلف باختلاف العادات و التقاليد المتنوعة لكل منطقة و تتشر الالوان الجذابة والطبيعية بشكل أكبر خاصة بين القروبين والشباب.

ان النظرة الي الخلفية التاريخية للايرانيين في العصر القديم والعصر الاسلامي تدل علي ان الايرانيين لم يتجهوا الي ثقافة العري والتبرج في لباسهم، و تعد الحشمة و تغطية الجسم بشكل كامل من الفضائل الاخلاقية الاسلامية للشعب الايراني، كما أن استعمال الملابس الفضماضة والتغطية الكاملة للجسم و استعمال غطاء الرأس تعد من الضروريات بالنسبة للمرأة في ايران.

الرياضة
ان الموقع الجغرافي الخاص لايران و التاريخ المليء بالملاحم والبطولات للشعب الايراني الموحد، والنزوع الي المباديء الاخلاقية والعرفانية والميل الي نصرة الضعفاء جعل من ايران مهدا و منشأ للابطال منذ القدم. بالاضافة الي ان انتشار انواع الرياضات المختلفة كرياضات الدفاع عن النفس و رياضة (البولو) والرماية و الفروسية والمصارعة و بناء غرف المصارعة التقليدية كلها تدل عدل عناية الايرانيين و اهتمامهم بيناء الاجسام السليمة و نشر القيم الأخلاقية و العرفانية.

اما اليوم فان المصارعين الايرانيين ولاعبي التيكوندو والجودو و رفع الاثقال يعدون من أفضل لاعبي العالم كما أن لاعبي كرة القدم الايرانيين هم أصحاب الكلمة الاولي في قارة آسيا الواسعة، و مما يجدر ذكره هنا ان ميدان التزلج علي الثلج في منطقة (ديزين) الي الشمال من طهران يعد من أفضل ميادين التزلج في العالم.

الأطعمة و المشروبات الايرانية

نتيجة للتنوع المناخي، وسعة البلاد يمكن تقريبا الحصول علي جميع المحاصيل الزراعية و الحيوانية لاعداد مختلف أنواع الأطعمة و العصائر في المناطق الايرانية المختلفة، و لكل من محافظات البلاد المتعددة أنواع خاصة من الأغذية و الأطعمة الشعبية اللذيذة، ويشيع في جميع أنواع الأطعمة استعمال اللحوم بأنواعها و الحبوب و الخضراوات الطازجة.

و من الأطعمة الشعبية المتداولة في البلاد تحسن الاشارة الي لحم الخروف المشوي الذي يقدم مع الارز اضافة الي لحوم الطيور والأسماك المختلفة بالحبوب والخضراوات الطازجة، و يعد الكافيار، والجراد البحري (الميجو) الايرانيين من أفضل المحاصيل الغذائية البحرية في العالم. ان المشروبات الكحولية غير مستعملة في ايران كما أن الدين الاسلامي يحظر استعمالها و يعدها موادا مضرة و ممنوعة، و في المقابل فان أفضل أنواع المشروبات المنعشة و الطبيعية من قبيل عصير البرتقال، و المالت (عصارة الشعير) و عصير الرمان، والعنب، والكولا، و شراب الكرز و العناب و الليمون، والشنينة بالاضافة الي أنواع الشاي الشعبي والشاي ذي النكهات المختلفة فانها متوفرة بكثرة و بارخص الأسعار بين يدي المستهلك. ان السياح الذين يضطرون الي استعمال المشروبات الكحولية بشكل دائم يستطيعون الاقلاع تماما عن استعمالها بعد أن يتذوقوا، نوعا واحدا من هذه المشروبات، و من المؤكد أن ايران سوف تكون المكان الأفضل للسياح الذين يرغبون بتناول مختلف أنواع الأغذية اللذيذة و أنواع المشروبات المنعشة و بأسعار محفضة للغاية.

الاقتصاد
تقسم الملكية الاقتصادية في ايران الي ثلاثة أنواع هي: الحكومية والخاصة و التعاونية، و يمتلك القطاع الحكومي مايزيد علي (50%) من رأسمال و انتاج الدولة الذي يتفرع في أنشطة عدة من قبيل‚ النفط، والبتروكيماويات، والفولاذ، والمناجم و المعادن، و الماء والكهرباء، والمواصلات، والنقل الجوي، و سكك الحديد، و صناعة المركبات، والنسيج، والمصانع الرئيسية لانتاج المواد الغذائية، و قد بدأت الحكومة بسرعة عالية مسيرة الخصخصة و تفويض الملكية الي القطاع الخاص.

تعد الزراعة و الصناعة محوري التنمية الاقتصادية في ايران، و يعد انتاج المواد الخام و تصديرها من مثل النفط و الغاز و المعادن المصدر الرئيسي للعملات الصعبة للدوله، اذ أن ايران هي الدولة الثانية في العالم المنتجة للنفط، و التي تمتلك أكبر احتياطي من النفط و الغاز في العالم، و تحتل المرتبة الأولي في انتاج و تصدير الفولاذكما تحتل المرتبة الثانية في انتاج و تصدير النحاص الأولي في انتاج و تصدير أنواع السجاد و الفستق و الكافيار والتمر.

الاستثمارات
تدعم الحكومة الاستثمارات الخارجية والداخلية بأنواعها و توفر للمستثرين الاجانب جميع أنواع التسهيلات الممكنة لجذب المشاركة و الاستثمار الخارجي، ويمكن للمستثمرين الاجانب أن يستثمروا في بعض الاحيان بنسبة (100%)، و قد أوجدت الحكومة مناطق تجارية و صناعية حرة في جزيرة (كيش) و جزيرة (قشم)، و منطقة (جابهار) بهدف تسريع التنمية الاقتصادية، و تعفي الاستثمارات الأجنبية في هذه المناطق من أي نوع من الضرائب والرسوم و تعفي من الالتزام بمحدودية الفعاليات الاقتصادية.

جاء تأسيس المناطق الاقتصادية الحرة في (سيرجان) و (أرك جديد) و (بندر انزلي) و (سلفجكان) استمرارا لهذه السياسية، و للحصول علي معلومات أوفي يمكنكم الاتصال مع ديوان المجلس الاعلي للمناطق الصناعية و التجارية الحرة في طهران علي هاتف: 2054960 و فاكس 2058657.

العملة
العملة الرسمية الرائجة في ايران هي الريال و الفئات النقدية المستعملة هي: 100، 200، 500، 1000، 2000، 5000، 5۰000،۲۰000،10000 ريال، و يقال لكل 10 ريالات في ايران تومان واحد و كل 1000 تومان يقابل 10000 ريال.

و يمكن تبديل العملات الأجنبية المختلفة بالريال الايراني في البنوك و محلات الصرافة المعتمدة، و علي الرغم من أن المرجع هو تداول اليورو و الدولار الامريكي فان جميع العملات الأجري من قبيل البوند الانجليزي والين الياباني، اضافة الي عملات الدول العربية المجاورة كالدينار الكويتي والدرهم الاماراتي و الريال السعودي قابلة للتداول أيضا.

وحدة القياس الطولية: هي المتر.
يحتسب وزن
الأجناس والأمتعة بالكيلوا غرام.
التيار الكهربائي
بقوة 220 فولت مع تردد مقداره 50 هيرتز.
ساعات العمل الرسمية
في الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية في طهران من 8-16 بعدالظهر، اما المراكز التجارية والأسواق فتبقي حتي الساعة (19) مساء باستثناء أيام الجمع و العطل الرسمية، و تعطل الدوائر الرسمية والحكومية في طهران يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، بينما تعطل الدوائر الرسمية في سائر المحافظات يوم الجمعة فقط و في المقابل فان ساعات الدوام الرسمي في المحافظات من الساعة (8-14) بعدالظهر فقط.

الجمارك
تتولي الحكومة أمور الاشراف علي الجمارك، و تحظي البضائع والأمتعة الواردة والخارجة مع السياح والمسافرين بالاعفاءات الجمركية مالم تعد حملا تجاريا، وللحصول علي معلومات أوفر حول القوانين و التعليمات الجمركية الايرانية يرجي الاتصال علي هاتف استعلامات الجمارك رقم: 82991 أو قسم العلاقات العامة 8902002 أو مكتب الواردات في طهران: 8736090 أو علي العنوان الالكتروني: www. irica.com



الصناعات اليدوية
ان الخلفية التاريخية و الظروف الاجتماعية والتنوع الاقليمي في ايران أدت الي خلق آثار و أعمال فريدة من نوعها خاصة فيما يتعلق بمجال الصناعات اليدوية، اذ ان هنالك الكثير من الفنون والصناعات اليدوية الايرانية التي ظهرت منذ عصور ماقبل الاسلام و ازدهرت في العصر الاسلامي، فالسجاد اليدوي الايراني يحظي بشهرة عالمية بالغة، و هويزين معظم القصور و المتاحف العالمية.

ان الايرانيين هم فنانون بطبيعتهم و قد تمكنوا من ابراز تلك الروح المحبة للفن من خلال فنون التخطيط والرسم والنحت والعمارة والسيراميك و صناعة الفخار والزجاج والمجوهرات والأواني الذهبية والفضية، اضافة الي فنون المعرق و المنبت و صناعات المنسوجات المختلفة كالقالي و الجليم و الجاجيم و صناعات كثيرة تشد اليها الأنظار و تثير الاعجاب، ولسنا نبالغ عندما نقول ان الصناعات اليدوية الايرانية هي الأجمل و الأجود و الأرخص علي مستوي العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجمهورية اليرانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القمم العامة :: القمة السياحية-
انتقل الى: